إدارة التغيير في تنفيذ المشاريع تعزز من تحقيق المستهدفات بفعالية

خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين  ١٩-٢٠ سبتمبر ٢٠٢٣م شاركت في ورشة عمل مثرية بعنوان إدارة التغيير بوزارة العمل، ويأتي تنظيم هذه الورشة ضمن المنظومة الوطنية لإدارة التغيير والابتكار، قدم الورشة كلا من الكوتش/ حمود المحروقي والكوتش/ هلال الدغيشي.

تضمنت الورشة التعريف بإدارة التغيير وأهميته والأدوات المستخدمة في تعزيز فاعلية إدارة التغيير في المؤسسات، وتعتبر إدارة التغيير مهمة جداً كأهمية إدارة المشروع، ويتم تنفيذها بالتوازي لضمان تحقيق الأهداف المرجوة، ومن ضمن أهم الأدوات المستخدمة نموذج مخطط الرؤية (Vision Canvas) و ( People Canvas) ومراحل إدارة التغيير، وغيرها من المحاور التي عززت المعارف والمهارات.

إدارة التغيير تركز على إدارة وتوجيه الموظفين في المؤسسات لتعزيز تقبلهم ومشاركتهم في رحلة التغيير وفعاليتهم في تنفيذ المشروع وتحقيق الأهداف بكفاءة عالية، المشاريع التي تفشل في التنفيذ أو التطبيق بسبب عدم تقبل المستفيدين له دلالة واضحة على ضعف أو غياب عمليات إدارة التغيير والتي تؤثر بشكل إيجابي على تقبل الطرف الأخر للتغييرات المراد تطبيقها.

بعد مشاركتي في هذه الورشة تبين لي أهمية تبني ثقافة إدارة التغيير في المؤسسات الحكومية وأن يتم تأهيل موظفين متخصصين يملكون المعرفة والمهارة في إعداد خطط إدارة التغيير لكل مشاريع الخطة السنوية للمؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رسالة واتساب
تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم👋
مرحباً بكم على موقعي الشخصي.
كيف يمكنني مساعدتكم؟

يعقوب الخزيمي