رحلة الإجادة في محافظة ظفار

اختتمت هذا العام المميز بتقديم (18) دورة تدريبية حول إعداد الخطط الفردية بمنهجية الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs ضمن رحلة امتدت شهراً كاملاً من تاريخ 3 ديسمبر ولغاية 28 ديسمبر 2023 بمختلف ولايات محافظة ظفار بالتعاون مع مكتب محافظ ظفار وبلدية ظفار.

رحلة الإجادة في ظفار

نعم هي رحلة مميزة بالنسبة لي حيث التقيت بنخبة من الموظفين الطموحين بمختلف مستوياتهم الوظيفية تبادلنا فيها الاستفادة في  منظومة الإجادة الفردية في ولايات محافظة ظفار حيث كانت البداية والنهاية في ولاية صلالة مروراً بولاية ثمريت، ولاية مقشن، ولاية طاقة، ولاية شليم وجزر الحلانيات، ولاية المزيونة، ولاية رخيوت، ولاية ضلكوت، ولاية مرباط، وولاية سدح.

في هذه الرحلة اكتشفت الكثير من الفرص وتعرفت على بعض التحديات التي تواجه الموظفين في تطبيق الإجادة الفردية وعملية إعداد الخطط الفردية بمنهجية (OKRs) وتعلمت بأن كل تحدي يجب الوقوف له ومعالجته دون تجاهله للوصول إلى الإجادة التي نطمح لها.

معادلة النجاح في تطبيق المنظومة

في رحلتي المميزة بين ولايات محافظة ظفار الجميلة بأجواء شتوية  رائعة، استطعت صياغة معادلة تساهم بشكل كبير في إنجاح تطبيق المنظومتين الفردية والمؤسسية حيث تتكون هذه المعادلة من (5) مكونات أساسية وهي عبارة عن  أحرف كلمة ” إجادة ” (إدارة، جودة، استدامة، دقة، تطوير) :

(إ) إدارة: إدارة فعالة للمنظومات لتحقيق الأهداف، ونركز على تعزيز الإدارة القيادية، الإدارة الإشرافية، والإدارة التنفيذية بهدف رفع كفاءة تطبيق المنظومات.

(ج) جوة: العمل على ضمان جودة تنفيذ العمليات الإدارية في تنفيذ المنظومتين، وجودة المخرجات والنتائج المحققة في كل دورة تقييم.

(ا) استدامة: استدامة متابعة الأداء ورصد التحديات وحلحلتها بشكل مباشر لضمان تحقيق المستهدفات.

(د) دقــــة: الحرص على دقة البيانات المرصودة، وإيجاد الأدلة الموثوقة التي يعتمد عليها في اتخاذ القرارات المناسبة.

(ة) تطوير: تطوير مستمر للمستهدفات في كل مؤشر مع تطوير مستمر للعمليات الخاصة بخطة التحسين والتطوير للمؤشر.

اهتمام قيادي وإداري 

تطبيق منظومة قياس الأداء الفردي تحظى باهتمام عالي من قبل القيادات الإدارية في مكتب محافظ ظفار، وينعكس ذلك على الاهتمام بالتدريب المستمر للموظفين في الولايات لضمان إيصال المعرفة والمهارة في إعداد الخطط الفردية بشكل فعال ومباشر وبمشاركة أكبر عدد من الموظفين من الجنسين، ولاحظت الجهود المميزة التي يبذلها الفريق المعني بمتابعة تطبيق المنظومة وعلى رأسهم الدكتور/ سعيد العمري مدير دائرة الموارد البشرية بالمكتب.

والجدير بالذكر أن مكتب محافظ ظفار حاز على أفضل المؤسسات تميزاً وتفاعلاً في تطبيق المنظومة خلال العام الماضي(2022) وذلك بجهود جماعية على كافة المستويات الوظيفية.

محاور ورشة العمل

تم تقديم ورشة العمل من خلال لوحة إجادة (Ejada Canvas) والذي يتضمن (5) مراحل وهي ( مرحلة التحضير، مرحلة التخطيط، مرحلة التنفيذ، مرحلة التقييم، مرحلة التطوير) حيث تحتوي المراحل في مجموعة على (11) خطوة تبدأ من تحديد الغايات والقيم وتنتهي بمعالجة الأداء المتدني واستدامة التطوير).

  • مرحلة التحضير: هذه المرحلة استباقية تساعد الموظفين على إعداد خططهم الوظيفية بشكل سلس وبأهداف نوعية وطموحة تسهم في تطوير العمل، وتتضمن هذه المرحلة ( تحديد الغايات والقيم، وتحديد مصادر الأهداف، وتحديد المعنيين).
  • مرحلة التخطيط: هذه المرحلة مهمة للغاية ويقوم الموظف بإعداد خطته الوظيفية بالاستفادة من مخرجات مرحلة التحضير، وتضمن هذه المرحلة ( تحديد الأهداف والنتائج الرئيسية، والمستهدفات، والأوزان، والاعتماد).
  • مرحلة التنفيذ: لا تكتمل الإجادة إلا بالتنفيذ، وهي من أهم المراحل حيث لا جدوى من التخطيط بدون تنفيذ، وتركز هذه المرحلة على استدامة متابعة التنفيذ ورصد التحديات ومعالجتها.
  • مرحلة التقييم: في هذه المرحلة يقوم المسؤولين المباشرين بتقييم أداء الموظفين ومنحهم التغذية الراجعة باستخدام منهجية جرو ( GROW ) واستراتيجية الشطيرة.
  • مرحلة التطوير: تركز هذه المرحلة على رصد التحديات ومعالجتها مع تحديد الأسباب الجذرية لتدني أداء الموظفين والعمل على إعداد خطة للتطوير المستمر للأداء.

من أهم إنجازاتي

تعتبر هذه الرحلة من أهم إنجازاتي في مسيرة التدريب على منظومة إجادة لقياس الأداء الفردي وذلك لعدة أسباب من أهمها كسب ثقة المسؤولين على الإجادة الفردية بمكتب محافظ ظفار، وكسب ثقة المشاركين بعد أخذ انطباعاتهم عن ورش العمل، وتقديم (18) ورشة عمل لمجموعات متعددة في شهراً واحد، وتدريب أكثر من (750) موظف من موظفي مكتب محافظ ظفار وبلدية ظفار، والذهاب في جولة مميزة في مختلف ولايات المحافظة وبعضها لم يسبق لي زيارتها سابقاً، والأهم التعرف على عدد كبير من الموظفين الأكفاء والمجيدين الذين يعملون على تحقيق الإجادة بكفاءة عالية.

شكر وتقدير

وفي الختام جزيل الشكر والتقدير للقائمين على تطبيق المنظومة في مكتب محافظ ظفار وبلدية ظفار على جهودهم المميزة في نشر ثقافة الإجادة وتمكين الموظفين من إعداد الخطط الفردية لضمان تحقيق الأهداف المنشودة، سائلاً المولى عز وجل لهم مزيداً من التقدم والإنجازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رسالة واتساب
تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم👋
مرحباً بكم على موقعي الشخصي.
كيف يمكنني مساعدتكم؟

يعقوب الخزيمي